ملتقى أبـــناء حطين
عزيزي الزائر اهلاً بك في ملتقى أبناء حطين


ملتقى ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةالاعلانات التجاالتسجيلدخول
جمانة بوتيك سبورات ستاتي.. جهازات عرائس مخيم حطين السوق الرئيسي لصاحبة اكرم خريس
ارزة الوليد للأنترنت .. اجهزة حديثة ... خدمات مميزة بادارة ابراهيم الأعرج مخيم حطين- باب الحديد
بيع . شراء . تبديل جميع أنواع السيارات الحديثة - طبربور مقابل محطة العيفان - لصاحبها تيسير العجوري ابو عمــاد

شاطر | 
 

 الاعجاز العلمي في القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمي في القران الكريم   17/5/2010, 5:50 am

تقديم الأدلة والبراهين عن طريق التأمل بالمخلوقات( الدليل العقلي ):
إن معرفة الله هي أسمى المعارف وأجلها فهي القضية الأولى في حياة المسلم وهي ا لتي من أجلها جيء بنا إلى هذه الدينا قال تعالى: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وقد تحدث كتاب ربنا عن حقيقة الألوهية وخصائصها وآثارها باعتبارها الحقيقة الأولى والحقيقة الكبرى والحقيقة الأساسية في التصور الإسلامي .

ثم حشد الله الكون آيات ودلائل مرئيةعلى حقيقة الوحدانية ، وأمرنا في كتابه العزيز بالتفكر في هذه الأدلة والبراهين في آيات كثيرة ( وقد وردت الدعوة إلى النظر العقلي في القرآن في مائه وثمان وأربعين آية)
يقول الله تعالىSmile أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق ا لله من شئ وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم فبأي حديث بعده يؤمنون
وقال تعالى: ( فلينظر الإنسان مم خلق )
وقال تعالى Sad فلينظر الإنسان إلى طعامه )
وقال تعالى: ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )
· النظر عبادة: جعل الله النظر في مخلوقاته وملكوته والتفكر فيها عبادة له سبحانه قال تعالى: ( قل انظروا ماذا في السماوات والأرض ) .

ثم أمر نبيه r أن يوجه الناس إلى النظر في أرجاء السماوات والأرض وعند ما نـزل قوله تعالى: ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب* الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad ويل لمن قراءها ولم يتفكر فيها ) صحيح ابن حبان

فهذا نداء جلي للتفكر والنظر "إن دعوة القرآن الكريم للنظر العقلي دعوة صريحة لا تقبل التأويل فقد جعل الإسلام النظر العقلي واجباً دينياً وجعل ممارسة الوظائف العقلية فريضة إلهية، ومسؤلية حتمية ، لا يستطيع الإنسان الفكاك منها وسيحاسب على حسن أو إسأه إستخدامه لها
القواعد العقلية :
هناك بعض القواعد التي تربط بين المخلوقات والخالق يقول الشيخ الزانداني " كيف تكون هذه المخلوقات دليلاً على قضايا الإيمان ؟
وهذه القواعد العقليه الثلاث هي :
1. القاعدة الأولى : العدم لا يفعل شيئاً .
2. القاعدة الثانية : فاقد الشيء لا يعطيه .
3. القاعدة الثالثة : المخلوقات آثار مشاهدة تدل على بعض صفات الخالق

القاعدة الأولى :" العدم لا يفعل شيئاً "
فلا يمكن لأي إنسان عاقل أن يصدق أن الكرسي الذي يجلس عليه أوجده العدم وأنه لا صانع له ، ثم إذا نظرنا إلى المخلوقات من حولنا كالإنسان والنبات والحيوان وما يجري من تعاقب الليل والنهار والرياح والأمطار؛ رأيناها وجدت بعد أن لم تكن .
فمن الذي أوجدها ؟ هل هو العدم ؟
إذا لم يقبل عقل الإنسان التسليم بأن الكرسي الذي يجلس عليه وجد من العدم وهو أقل شأنا من هذه المخلوقات ، فمن باب أولى عدم التسليم بأن العدم هو الذي أوجد جميع المخلوقات


القاعدة الثانية : فاقد الشئ لا يعطيه:
إن قضية إثبات وجود الله ليست هي القضية الأساسية في القرآن الكريم لأن منكري وجود الله يقرون بوجوده في أعماقهم ؛ وذلك لأن الله سبحانه وتعالىقد أخذ عليهم العهد والميثاق قبل أن يأتي بهم إلى الأرض فشهدوا بذلك وأقروا به
)وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (
ولكنهم في حالة الغاء عقولهم أو تكبرهم يجحدون بربهم جل وعلا وهم في ذلك لا يملكون لقولهم ولا حتى دليلاً واحداً .

)وإذ أخذ ربك من بنى آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (

ولكنهم في حالة الغاء عقولهم أو تكبرهم يجحدون بربهم جل وعلا وهم في ذلك لا يملكون لقولهم ولا حتى دليلاً واحداً .

أسلوب التحدي :
يقول تعالى)يآ أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولوا اجتمعوا له * وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب * ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوى عزيز( .

يعلق الشيخ الزنداني على هذه الآية قائلاً " قام فريق غربي بدراسة (سر الحياة ) فوجدوا أن أصغر مادة للحياة هي حامض (DNA) وهذا الحامض له تركيب صغير معقد ثم وجدوا أن أضخم تركيب لهذا الحامض يوجد في الذباب أعلنوا بعد ذلك أنهم عرفوا سر الحياة ، ثم قاموا بصنع مثل هذا الحامض تماماً .
ومن خصائص هذا الحامض أنه إذا أضيف الماء إلى الحامض المستخرج من الذباب دبت فيه الحياة ، لكنهم عند ما أضافوا الماء إلى الحامض الذي صنعوه لم تدب فيه الحياة .
والله سبحانه وتعالى قد رشح الذباب ليتحداهم بأن يخلقوا مثله وهاهم يعجزون عن خلق ذبابه واحده , وسيبقي التحدي قائماً إلى قيام الساعة .
" أيضاً أكتشف أن الذباب إذا أرد أن يلتقط شيئاً فإنه أولا يصب عليه من لعابه فتتحول المادة إلى مادة أخرى تماماً - [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] فإذا أراد إنسان استرجاع ما أخذه الذباب لا يستطيع لأنه قد استحال إلى مادة أخرى .
فها هم البشر لا يستطيعون أن يخلقوا ذبابة وهي من أصغر وأحقر المخلوقات
بل ولا يستطيعون استرجاع ما يأخذه الذباب منهم .

فكيف بما هو أكبر واعظم شأنا.

ضرب الأمثلة
قال تعالى)ضرب الله مثلاً رجلاً فيه شركاء متشا**ون ورجلاً سلماً لرجل هل يستويان مثلاً الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون(
، جاء في مختصر تفسير ابن كثير في تفسير الآية : ضرب الله مثلاً رجلاً فيه شركاء متشا**ون أي يتنازعون في ذلك العبد المشترك بينهم ورجلاً سلماً : أي سالماً لرجل أي خالصا لا يملكه أحد غيره.
وهل يستويان مثلاً ، أي لا يستوي هذا وهذا كذلك لا يستوي المشرك الذي يعبد مع الله إلهً آخر والمؤمن المخلص الذي لا يعبد إلا الله وحده لا شريك له ، فأين هذا من هذا ؟
قال ابن عباس ومجاهد هذه الآية ضربت مثلاً للمشرك والمخلص .
لما كان هذا المثل ظاهراً بيناً جلياً قال :الحمد لله :أي على إقامة الحجة عليهم بل أكثرهم لا يعلمون،أي فلهذا يشركون بالله .
فهذه مقارنة توضح الفرق بين الموحد والمشرك، فالمشرك محتار لكثرة الالهة التي يعبدها وما ينشأ ببينها من خلاف أما الموحد فإلهه واحد ، والطريق إلى رضاه واحد ، فهو مرتاح من اختلاف الآلههة وتشا** الآلهة المتعدد فتمعن في هذا .
وهذا مثال آخر يبين أن كل ما يتخذ أولياء من دون الله ، فهو في ضعفه ووهنه كضعف بيت العنكبوت الذي يبني من خيوط رقيقة وضعيفة لا تضر ولا تنفع قال تعالىSmileمثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن والبيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون ( .
جاء في تفسير ابن كثير :هذا مثل ضربه الله تعالىللمشركين في اتخاذهم آلهة من دون الله يرجون نصرهم ورزقهم ويتمسكون بهم في الشدائد ، فهم في ذلك كبيت العنكبوت في ضعفه ووهنه فليس في أيدى هؤلاء من آلهتهم إلا كمن يتمسك ببيت العنكبوت فإنه لا يجدي عنه شيئاً فلو علموا هذه الحال لما اتخذوا من دون الله أولياء . فهذه أمثلة تقرب الحقائق إلى الذهن وتجعلها واضحة جيلة .
قال تعالى)كذلك يبين الله الآيات لعلكم تتفكرون(.)وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون (

القاعدة الثالثة :المخلوقات آثار مشاهدة تدل على بعض صفات الخالق

إن معظم آيات القرآن الكريم التي تدعو إلى النظر والتفكر تندرج تحت هذه القاعدة .
قال تعالىSmileفأنظر إلى أثار رحمة الله كيف يحي الأرض بعد موتها إن ذلك لمحي الموتى وهو على كل شيء قدير ( ، وكقاعدة عامة فإنه ما من مصنوع إلا وهو يدل على بعض صفات صانعه ( إن العلاقة بين المصنوع وصانعه وثيقة جداً ، فالمصنوع أثر مشاهد يدل على بعض صفات صانعه ، فلو نظرنا إلى المصباح الكهربائي لعرفنا أن الذي صنع المصباح لديه زجاج وأن لديه قدرة على تشكيل الزجاج في شكل إسطوانى منتظم ، وأن لديه معدن .. الألومنيوم الذي في طرف المصباح ، وهو قادر على تشكيل الألمنيوم في شكل غطا ء .. ونرى إحكام الصنع بين فتحة الإسطوانة الزجاجية الغطاء المعدني فيدلنا على الصانع الحكيم ، ونرى أن المصباح يضيء بمرور التيار الكهربائي بين قطبيه ، ألا يدل ذلك على أن صانعه عالم بهذه الخاصية إذن نشهد بأن صانع المصباح يتصف بما يلي:
1)لديه قدرة على تشكيل الزجاج في شكل أسطواني .
2)لديه إحكام لأنه أحكم فتحة الغطاء المعدني على فتحة الأسطوانة الزجاجية.
3)لديه علم بالكهرباء وخاصيتها عند مرورها في المصباح .
وهكذا يتحدث المصباح عن بعض صفات صانعه وقدرته؛وبالمثل لو تفكر في سيارة أو طيارة أو كمبيوتر ... ألخ ، فستشهد لنا وهكذا بصفات أساسها العلاقة بين المصنوع وصانعه .

وعلى الله ربنا التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر الخواجا
عضـو جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران الكريم   17/5/2010, 5:54 am

الاخت قمر مشكوره جدا على هاذا الموضوع وجزاكي الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghassan_kanafany68
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
الموقع : قلــــب امــــــرأة فلســــطينـــيــــــــــــــــة

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران الكريم   17/5/2010, 6:05 am


الأخت قمر العجارمة صباح الخير

بداية اشكرك على موضوعك القيم ولا يفوتني ان اذكر بان القران الكريم كتاب هداية وان كان قد نوه في بعض اياته الى العلم ومن خلال حديثنا عن الاعجاز العلمي للقران الكريم لا بد ان ننوه ان الاعجاز العلمي لا يعني ان نسوق القران الكريم الى الظواهر العلمية وانما نأخذ ما يتناسب من هذه الظواهر مع القران الكريم .

دمت على حب .... دمت على ود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن الجبالي
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
العمر : 50
الموقع : mazenjabaly@hotmail.com

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران الكريم   17/5/2010, 2:23 pm

رائع وكلام طيب
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
نسأل الله أن يبارك فيكم
وينفع بكم الإسلام والمسلمين آمين آمين
تقبلو مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فادي المحارمة
عضـو جديد


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 14/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في القران الكريم   18/5/2010, 3:45 am

جزاكي الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمي في القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أبـــناء حطين  :: المنتدى الاسلامي :: قسم القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: